انهيار العملة.. تخصيص 555 مليون دولار لتعزيز احتياطات اليمن

الخبر بوست -  متابعات الإثنين, 02 أغسطس, 2021 - 10:51 صباحاً
انهيار العملة.. تخصيص 555 مليون دولار لتعزيز احتياطات اليمن

أعلن البنك المركزي اليمني أن صندوق النقد الدولي خصص حصة من وحدات السحب الخاصة به لدعم قيمة العملة الوطنية المتداعية.

 

وقال البنك، في بيان، إن البنك الدولي خصص خمسمائة وخمسة وخمسين مليون دولار لتعزيز احتياطات اليمن من العملات الصعبة للمساهة في إيقاف انهيار العملة.

 

وأَضاف نائب محافظ البنك في عدن، شكيب الحبيشي، أنه ابتداءً من اليوم الأحد، سيتم تنفيذ خطة تكثيف وتعميم تداول العملة المحلية بالحجم الكبير، وصرفها في جميع فروع البنك المركزي في المحافظات.

 

وكان البنك قد أعلن بدء ضخ كمية جديدة من فئة الألف ريال، كإجراء لمعالجة التشوّهات الحاصلة في سعر العملة.

وتشهد العملة المحلية، تراجعاً غير مسبوق في سوق الصرافة مقابل العملات الأجنبية، عزز من ذلك الانقسام المالي، ومنْع مليشيا الحوثي تداول الأوراق النّقدية المطبوعة حديثاً في مناطق سيطرتها.

 

وأعلن البنك، الخميس الفائت، في بيان، أنه أقرّ ضخ العملة المحلية فئة الألف ريال ذات الحجم الكبير إلى السوق، وفي كافة مناطق البلاد، وتكثيف التداول بها، ومعاودة تعزيز استخدامها في معاملات البيع والشراء النّقدي.

 

وقال البنك إن هذا القرار جاء ضمن خطته لمعالجة التشوّهات السعرية في العملة، التي تتضمن أيضاً إجراءات لخفض حجم المعروض النّقدي وإبقائه في المستويات المتوافقة مع حاجة السوق.

 

كما يهدف هذا الإجراء إلى الحد من أي آثار تضخمية، وانعكاسها سلباً على قيمة العملة، بما في ذلك إلزام البنوك ومؤسسات التحويل والصرافة، بوقف فرض عمولات جزافية على التحويلات الداخلية.

 

يأتي ذلك فيما هدد المجلس الانتقالي الجنوبي، المدعوم إماراتياً، الحكومة والبنك المركزي بالتصعيد، قائلاً إنه لن ينتظر طويلا حيال الأزمة الاقتصادية.

 

واتهم رئيس المجلس، عيدروس الزبيدي، البنك المركزي والحكومة بالوقوف وراء التدهور الحاصل، مُشيراً إلى أن المجلس الانتقالي لن ينتظرا طويلًا حيال هذه الأزمة.


تعليقات
اقراء ايضاً