رسمياً.. إيران تعترف بحكومة الحوثي في صنعاء

الخبر بوست -  عدن الأحد, 18 أغسطس, 2019 - 03:39 مساءً
رسمياً.. إيران تعترف بحكومة الحوثي في صنعاء

[ لقاء جمع خامنئي بناطق الحوثيين ]

اعترفت إيران رسمياً بسلطة الحوثيين في صنعاء، غداة تعيين الجماعة عضو مكتبها السياسي ومدير قناة المسيرة، أبراهيم محمد الديلمي سفيراً ومفوضاً لها في طهران.


وجاء اعتراف طهران، في خبر نشرته وكالة "ارنا" الحكومية الإيرانية، قالت فيه إن "الحكومة اليمنية للإنقاذ الوطني" بقيادة حركة أنصار الله (الحوثيين)، عينت الديلمي، مفوضاً وسفيراً وقائداً للبعثة الدبلوماسية اليمنية في إيران.


وفي وقت سابق أمس، أعلنت جماعة الحوثي تعيين الديلمي سفيراً لها في طهران، وقال ناطق الجماعة محمد عبدالسلام المتواجد حالياً في إيران، إن الخطوة "تعزيز للعمل المؤسسي الرسمي في إطار المجلس السياسي الأعلى وحكومة الإنقاذ" (غير معترف بها).

واستنكرت الحكومة اليمنية هذا الاعتراف معتبرة إياه انتهاكاً سافراً للقوانين والأعراف الدولية وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة بالأزمة اليمنية.

وقال وزير الإعلام في الحكومة، معمر الإرياني، في تغريدات على منصة تويتر أن "توقيت إعلان المليشيات وإيران للعلاقة في "ظل اشتعال المنطقة على خلفية ازمة اختطاف الناقلات النفطية وأمن الملاحة في مضيق هرمز" يؤكد حالة العزلة التي يعيشها نظام طهران ومساعيه لكسرها".


وأكد أن الحكومة اليمنية (المعترف بها دولياً) ستتخذ الإجراءات اللازمة "رفع مذكرة احتجاج رسمية إلى الأمم المتحدة إزاء هذا التطور الذي يمثل انتهاكاً سافراً للقوانين والأعراف الدولية"، مطالباً "المجتمع الدولي بموقف حازم حيال استمرار التدخلات الإيرانية في اليمن وسياساتها المزعزعة للأمن والإستقرار".
 


تعليقات
اقراء ايضاً