مؤسسة بحثية دولية تكرم رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا المختطف لدى الحوثيين

الخبر بوست -  متابعة خاصة الثلاثاء, 04 أغسطس, 2020 - 09:09 مساءً
مؤسسة بحثية دولية تكرم رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا المختطف لدى الحوثيين

[ الحدابي يتسلم الجائزة نيابة عن عقلان ]

كرمت مؤسسة دولية تعنى بالبحث العلمي اواخر الشهر الفائت البروفيسور حميد عقلان رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا الذي لايزال رهن الاعتقال لدى مليشيا الحوثي بصنعاء منذ نحو 6 أشهر .

 

وحصل البروفسور عقلان وهو رئيس اقدم واكبر جامعة اهلية في اليمن على جائزة المصطفى الدولية في 20 يوليو 2020م، وقد استلمها نيابة عنه البروفيسور داوود عبد الملك الحدابي، من قبل رئيسة مجلس ادارة مؤسسة المصطفى للأبحاث العلمية  في العالم الاسلامي بماليزيا.

 

ويأتي تكريم عقلان بهذه الجائزة - وفقا لرئيسة المؤسسة - تقديراً لمكانته المتميزة والرفيعه في مجال علوم الأشعه الطبيه التشخيصيه.

 

تجدر الاشارة الى ان مليشيا الحوثي اختطفت رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا أ.د حميد عقلان في شهر فبراير الفائت 2020م ثم زجت به في السجن وسيطرت على الجامعة والمستشفى التابع لها بغرض السيطرة على موارد الجامعة والمستشفى وفرضت بالقوة احد اتباعها رئيسا على الجامعة يدعى د.عادل المتوكل واحدثت تغييرات في عدد من الادارات المهمة كالمالية والموارد البشرية وتكنولوجيا المعلومات وكذلك الحال بالمستشفى.

 

وترفض المليشيا الافراج عن رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا رغم وجود توجيهات بالإفراج عنه صادرة عن جهات قضائية بصنعاء تخضع لسلطة الحوثي لعدم ثبوت اي تهمه عليه بحسب مصادر قضائية.

 

وذكرت المصادر ان المدعو اللواء صالح الشاعر المسمى بالحارس القضائي للمليشيا واخوه عبدالله الشاعر يعرقلون خروج رئيس الجامعة حميد عقلان مشترطين لخروجه مغادرة البلاد وترك الجامعة .

 

الى ذلك طالب مركز الخليج لحقوق الإنسان، مليشيا الحوثي بالإفراج الفوري عن رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا الدكتور حميد عقلان.

 

واعتبر المركز في بيان، استمرار مليشيا الحوثي بإختطاف الدكتور عقلان بأنها " محاولة مفضوحة للسيطرة على جامعة العلوم والتكنولوجيا والمستشفى التابع لها".

 

واشار البيان إلى أن ذلك قد تجلى ذلك في تعيين جماعة الحوثيين بتاريخ 25 يناير/كانون الثاني 2020 الدكتور عادل المتوكل رئيساً للجامعة وهو نفس اليوم الذي تم فيه اعتقال الدكتور عقلان للمرة الأولى.

 

ودعا المركز الحقوقي ما أسماها بـ "حكومة الأمر الواقع (الحوثيين)، إلى الإفراج الفوري ودون شروط عن الدكتور حميد محمد عقلان واحترام حقه الأكاديمي في الإشراف على جامعة العلوم والتكنولوجيا والمستشفى التابع لها".


تعليقات
اقراء ايضاً