تركيا.. مقترح عسكري لتوقيع اتفاقية بحرية مع فلسطين مماثلة لاتفاقية ليبيا

الخبر بوست -  أنقرة الإثنين, 17 مايو, 2021 - 11:53 مساءً
تركيا.. مقترح عسكري لتوقيع اتفاقية بحرية مع فلسطين مماثلة لاتفاقية ليبيا

قدم أحد الضباط الأتراك المتقاعدينـ الإثنين، مقترحا لترسيم الحدود البحرية بين تركيا وفلسطين على غرار الاتفاقية البحرية الموقعة مع ليبيا.

 

وقال رئيس أركان القوات البحرية التركية السابق ومدير مركز الأبحاث الاستراتيجية بجامعة بهجة شهير، الأميرال جهاد يايجي، إنه “بإمكان تركيا توقيع اتفاقية ترسيم حدود بحرية مع فلسطين”.

 

كلام يايجي جاء خلال لقاء صحفي أشار فيه إلى إمكانية تطبيق النموذج الليبي مع فلسطين، حيث وقعت تركيا معها اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع ليبيا في تشرين الثاني/نوفمبر 2019.

 

وأشار يايجي إلى ان “تركيا تجمعها مع فلسطين حدود بحرية مشتركة في البحر المتوسط، وبالتحديد مع قطاع غزة”.

 

وأضاف “الاتفاقية تقتضي وجود سلطة موحدة فلسطين تتمتع بسيادة على قطاع غزة وسائر الأراضي الفلسطينية”.

 

وفي هذا السياق، شدد الأميرال التركي على “ضرورة عقد مصالحة بين حركتي حماس وفتح الفلسطينيتين”، مشيرا إلى “الدور الذي يمكن أن تلعبه تركيا في هذا الصدد”.

 

وشدد على أن “وجود سلطة فلسطينية موحدة، يضعف موقف الاحتلال الإسرائيلي”. مضيفا أنه “يمكن لتركيا أن تلعب دور وسيط لتحقيق مصالحة بين الطرفين”.

 

وعلى صعيد آخر، لفت يايجي إلى أن “انضمام فلسطين إلى منتدى غاز شرقي المتوسط، كدولة تمتلك حدودا في البحر المتوسط، سيجعل أي اتفاقية مع تركيا أمرا ممكنا بسهولة”.

 

ولفت إلى “المكاسب التي يمكن أن تحققها تركيا وفلسطين معا من خلال هذه الخطوة، إذ يمكن إنشاء موقع لتركيا على غرار ما حدث في ليبيا، ولا يمكن لإسرائيل أن تكون عائقا أمام تحقيق ذلك”.

 

وأشار إلى أنها “خطوة يمكن أن تقلب اللعبة تماما شرقي المتوسط لصالح تركيا”، واصفصا إياها بـ”خطوة شطرنج استراتيجية بالنسبة لتركيا”.

 

وأكد يايجي أن “الاتفاقية المفترضة ستضمن لفلسطين حقوقها من الغاز الطبيعي في البحر المتوسط، فضلا عن أنها ستسرّع من عملية الاعتراف الدولي بها، ودعمها سياسيا بصورة أقوى”.

 

يُشار إلى أن جهاد يايجي هو رئيس أركان القوات البحرية السابق، ويعتبر أبرز مهندسي مشروع “الوطن الأزرق”، والاتفاقية البحرية التي وقعتها تركيا مع ليبيا أواخر العام 2019.

 

وتقف تركيا إلى جانب فلسطين والشعب الفلسطيني، وتسعى لتوفير دعم وحماية من شأنهما صد العدوان الإسرائيلي، الذي يمارس اعتداءته المتواصلة على القدس وغزة والأراضي الفلسطينية.

 

ويشن الاحتلال الإسرائيلي منذ 10 أيار/مايو الجاري، عدوانا مستمرا على قطاع غزة أوقع عشرات الشهداء والجرحى المدنيين، فضلا عن استمرار اعتداءات شرطة الاحتلال على المسجد الأقصى والمصلين فيه واستمراره بمخطط إخلاء المقدسيين من منازلهم في حي الشيخ جرح في القدس المحتلة.

 

موقع : أنباء تركيا 


تعليقات
اقراء ايضاً