غريفث: الزخم يتنامى في اليمن نحو الوصول إلى تسوية نهائية لأزمة الصراع

الخبر بوست -  متابعة خاصة الجمعة, 22 نوفمبر, 2019 - 07:31 مساءً
غريفث: الزخم يتنامى في اليمن نحو الوصول إلى تسوية نهائية لأزمة الصراع

[ المبعوث الأممي إلى اليمن ـ مارتن غريفث ]

 

قال المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفث إن الغارات الجوية انخفضت في كافة مناطق اليمن بنسبة 80 بالمئة خلال الأسبوعين الأخيرين.

 

وأضاف غريفث خلال إحاطته التي قدمها في مجلس الأمن مساء اليوم الجمعة، حول تطورات الأوضاع في اليمن، بأن الهجمات الصاروخية وهجمات الطائرات المسيرة التي كانت تطلقها جماعة الحوثي على الأراضي السعودية توقفت للشهر الثاني على التوالي؛ منذ إعلان الجماعة مبادرة وقف إطلاق النار في أواخر سبتمبر الماضي.

 

وأوضح المبعوث الأممي أن تراجع إيقاع الحرب دليل على وجود أفق للسلام لدى الأطراف المعنية بالصراع، حاثاً إياهم على بذل المزيد من الجهود من أجل التوصل لترتيبات لإنهاء القتال وتسوية الأزمة في اليمن.

 

وأكد غريفث أن الحوادث الأمنية انخفضت بنسبة 80 بالمئة منذ إنشاء 5 نقاط مراقبة مشتركة على الخطوط الأمامية في محافظة الحديدة، مشيراً إلى أن المدينة خلت من الحوادث بشكل كلي في بعض الأيام.

 

وأشار المبعوث الأممي إلى أن الوضع في الحديدة يقدم دليلاً على أهمية التنازلات من أجل التوصل إلى تهدئة، لافتاً إلى وجود أشارات إيجابية ومستمرة لوقف إطلاق النار في المدينة.

 

وقال غريفث إن أطراف الصراع اتخذت خطوات إيجابية لتنفيذ اتفاق "ستوكهولم" المنعقد في 2018 في السويد، منوّهاً بأن الاتفاق أتاح إنشاء آلية لوقف إطلاق النار وإيقاف التصعيد، الأمر الذي أدى إلى تقليل عدد الحوادث الأمنية في الحديدة بنسبة 40% مما كانت عليه قبل تنفيذ آلية الاتفاق.

 

المبعوث الأممي لفت إلى وجود مؤشرات إيجابية تؤكد تنامي الزخم نحو الوصول لتسوية سياسية في اليمن، منها إنجاز "اتفاقية الرياض" وتناقص حدة الأعمال العدائية بين الحوثيين والسعودية، إلى جانب التقدم الذي تم إحرازه في تطبيق اتفاقية "ستوكهولم".

 

وأكد غريفث دعمه لكل الجهود التي تقلل من حدة الحرب في اليمن، مشيراً إلى أن الأمم المتحدة مستمرة في تحمل مسؤوليتها في تقريب الطرفين من أجل إنهاء النزاع.

 

وأوضح المبعوث الأممي أن التطورات البادية على مشهد الصراع في الوقت الراهن ترسي الأساس الضروري لعملية السلام وإنها الأزمة.

 

 


تعليقات
اقراء ايضاً