عدن: انطلاق مهرجان الشعوب والثراث بنسخته الثالثة

الخبر بوست -  خاص السبت, 25 يناير, 2020 - 01:11 صباحاً
عدن: انطلاق مهرجان الشعوب والثراث بنسخته الثالثة

شهدت العاصمة عدن، على مدار يومين متتالين انطلاق مهرجان عدن الشعوب والتراث في نسخته الثالثة، بدعمٍ من رئيس الوزراء معين عبد الملك ووزير الشباب والرياضة نايف البكري.

 

واشتمل المهرجان على العديد من الفعاليات، والبرامج والعروض الفلكلورية، الى جانب عرض عادات وثقافات بعض دول العالم، وتقديم موروثهم الشعبي والثقافي والتاريخي.

 

وهدف المهرجان في نسخته الثانية إلى تجسيد روح التواصل بين الدول والتعريف بالموروث اليمني الأصيل.

 

ونظراً لسلوكيات القائمين العنصرية فقد غاب التراث "العدني"، و"الشبواني"، وحل محله التراث اليافعي، الذي هو أصلا يجب ان ينتمي الى محافظة لحج وجزء منه ينتمي الى ايضاً محافظة ابين، كما تم خنق التراث "الأبيني"، الذي يوجد به خيمة وعليها بعض الحرف اليدوية الخزفية، وتقف بجانبه فتاة واحدة، وهي خالية من الزّوار تماما، وقد عرقلوا فرق رقص ابين، وظلت الخيمة في يومها الأول مهجورة، رغم قدرات محافظة ابين في مجال الغناء والتراث كبيرة جداً.

 

المهرجان تسبب بردود فعل غاضبة لما حصل عقب رفض ادارة المهرجان مشاركة محافظة صنعاء وتعز وغيرها.

 

وقال مشرفو الركن التعزي، والذي سبق أن شارك في المهرجان في نسختيه الأولى والثانية، أنهم انهمكوا في الترتيب للمشاركة لثلاثة أشهر متواصلة، ووصلهم قرار المنع قبل نحو عشرة أيام من انطلاق المهرجان.

 

ووصف المشرفون إجراء منعهم بالعنصري المناطقي غير المُبرر، رغم أن رئيس الحكومة أحد رعاة المُهرجان وينتمي لمحافظة تعز.

 

 

وقال "، أحمد فارع"، أحد زوار المهرجان، لـ"الخبر بوست"، أن هذا فن! والفن ليس له حدود معينة، الفن يجمع الشعوب، يجمع الدول، وهذ الأصل عدن تكون مكان للتعايش والحب والسلام.

 

وواضاف أحمد فضل، لـ"الخبر بوست"، القريب أنهم يأتون بدول أخرى مثل الهند وكوريا، ويمنعون محافظات جنوبية مثل شبوة، ناهيك عن المحافظات الشمالية، أي تراث وشعوب يتحدثون اذا هم لا يستطيعون يقبلون محافظات في الداخل "الجنوبي"، فما بلك بالمحافظات الشمالية.

 

وتضامن نشطاء من محافظة عدن، مع محافظات يمنية عقب استبعادها من مهرجان للتراث، وقاموا بالنزول الى ساحة المهرجان مرتدين الزي الصنعاني عقب رفض ادارة المهرجان مشاركة محافظة صنعاء فيه.

 

وضم المعرض أركاناً متنوعة ومتعددة، ويحتوي على مجموعة متنوعة من العروض والفنون، والحرف اليدوية، والتقاليد التراثية والأزياء والأطعمة والصور الفوتوغرافية عن المعالم السياحية.

 

جناح دولة المملكة العربية السعودية 

 

وعند دخولك "مهرجان التراث والشعوب"، يستقبلك الركن السعودي، بالقهوة والتمر والبخور، اذ يصبّ لك الشباب القهوة السعودية جيدة المذاق، وسط سماع وصلات غنائية سعودية تمجد املك سلمان.

 

 

جناح دولة "فلسطين" المحتلة 

 

تشارك دولة فلسطين في جناح خاص بمهرجان تراث الشعوب بالعاصمة عدن، حيث اطلع الزائر على أبرز المعلومات التاريخية والسياحية عن فلسطين الى جانب شرح بعض الكلمات الفلسطينية الدراجة، الى جانب التعريق برموز المقاومة الفلسطينية كالشيخ أحمد ياسين، والاسير مروان البرغوثي.

 

جناح دولة كوريا 

 

شاركت دولة كوريا في جناح خاص بمهرجان تراث الشعوب بعدن، في أربعة اقسام مهمة، منها الفن المعماري الكوري، والطعام الكوري واهمها طبق "الكميتشي"، وهو الطبق الأشهر بكوريا وله حضور مميز على الطاولة الكورية وهو يتكون من الخضار والبهارات المحفزة، الى جانب عادات وتقاليد كوريا فيما يتعلق بالفن الكوري التي تبدى الدولة اهتماما به ، الى جانب الملابس الكورية التي يرجع اصلها الى الممالك الكورية القديمة. 

 

 

جناح دولة الهند

 

الجالية الهندي شاركه في المهرجان وجهزت ركنها لاستقبال الفتيات بالنقش على أيدهم على الطريقة الهندية مجاناً.

كما عرض صور لمختلف زعماء الهند عبر مختلف العصور وقدمت ألوانا من الفلكلور الهندي بالإضافة إلى معلومات عن أبرز نجوم السينما الهندية.

 

جناح دولة الصومال 

عرضت فيه الجالية معلومات وحقائق عن بلدهم الصومال، ومعروضات تحكي جوانب من تراثهم، وثقافتهم، وحضارتهم، وأساليب حياتهم، قديماً وحديثاً، في أجواء مبهرة.

 

 

جناح المهرة 

يعتبر من اهم الاجنحة في المهرجان حيث قدم عرض حي طريقة الزواج المهرية وعاداتهم البسيطة المرتبطة بالدين والقبيلة، وقد تخلل جناحهم رقصات تراثية تعبر عن حبهم للأرض والوطن.

كما قدم جناح المهرة العروض والفنون، والحرف اليدوية، والتقاليد التراثية والأزياء والصور الفوتوغرافية عن المعالم التاريخية.

كما تلقى الزائرون شرح مفصل طريقة بناء البيت القديم "المهري"، وعن عادات أهالي المهرة في صيد الأسماك، وتربية الأغنام والتعامل مع النوق.

 

 

جناح حضرموت 

 

جناح حضرموت جناح يفوح منه رائحة الحضارة والتاريخ الحضرمي الأصيل، فحضرموت حاضنة الخير وحاضنة التقاليد والموروثات الشعبية، حيث قدم شبيبة الجناح، رقاصات رائعة واهازيج شعبية تراثية اصيلة ارتبطت بحب الوطن والعمل له.

واستعرض الجناح أبرز الأزياء التقليدية وأدوات الحراثة والطبخ وسلاح الخنجر، والتمثيل باللهجة الحضرمية.

 

جناح لحج

 

وتخلل الركن اللحجي إبراز ما تمتاز به محافظة لحج من موروث غني وتاريخ ضارب في القدم حيث تنوعت المعروضات والمصنوعات اليدوية والفخارية. 

 

حيث قدمت زفة لحجية مصحوبة بغناء لفت الزائرين للتعرف على اللون اللحجي الأصيل، وقدمت ثلاثة فتيات وقد لبست ثوب العروس ليلية ما تسمى "الزقرة"وسط صيحات وفرح من قبل الزائرين.

 

كم تم عرض بعض العادات اللحجية كـ"المضروب اللحجي" و"الكدر" و"المشبك" والبخور ذو الرائحة الزكية.

 ويهدف القائمون على الركن اللحجي، الى تعريف الزائرين بما تمتاز به لحج من موروثات شعبية كالزي اللحجي الأصيل والعزف والغناء فيما شاركت فرقة رقص من الشباب.

 

جناح اتحاد طلاب "يافع"

 

يهدف الطلاب من خلال مشاركتهم في المهرجان إلى إعطاء لمحة عن حضارة يافع، وعن المعارف العلمية والمعالم الجغرافية من خلال صور عرضت في المهرجان تعبر عن واقع وثقافة وحضارة أهل "يافع".


صور
تعليقات
اقراء ايضاً