الحوثيون: مشاورات جديدة ستنطلق بعد انتهاء تنفيذ اتفاق تبادل الأسرى

الخبر بوست -  متابعة خاصة الإثنين, 17 فبراير, 2020 - 09:20 مساءً
الحوثيون: مشاورات جديدة ستنطلق بعد انتهاء تنفيذ اتفاق تبادل الأسرى

[ اتفاق تبادل أسرى بين الحكومة وجماعة الحوثي ]

أعلنت جماعة الحوثي، الإثنين، أن اتفاق تبادل الأسرى المبرم مع الحكومة، والموقع عليه يوم أمس الأحد، في العاصمة الأردنية عمان، بناءً على اتفاق السويد، يقضي بالإفراج عن 900 معتقلا حوثيا، مقابل 520 من أسر الحكومة.

 

وقال رئيس لجنة شؤون الأسرى، التابعة لجماعة الحوثي، عبدالقادر المرتضى، إن اتفاق تبادل الأسرى يتأسس على أربع ركائز رئيسية، تقضي الأولى بإجماع الطرفين على اعتماد مرحلية الحل، فيما تنص الثانية على تنفيذ أول مرحلة من الاتفاق، وتشمل تبادل 1400 معتقل من الطرفين، وفق قناة المسيرة.

 

وأضاف المرتضى بأن المرحلة الثالثة تقضي بتشكيل لجان ميدانية لانتشال الجثامين من جميع الجبهات والمناطق، فيما تتضمن المرحلة الرابعة الاتفاق على جولة جديدة من المشاورات، ستنعقد في الـ 23 من مارس المقبل، في العاصمة الأردنية عمان، عقب تنفيذ اتفاق تبادل الأسرى.

 

وأوضح رئيس لجنة شؤون الأسرى الحوثية، أن المشاروات لا تزال جارية، لافتاً إلى أن الطرفين يعكفان على إعداد الكشوفات وتنقيحها وتصحيحها.

 

وأكد المرتضي أن الكشوفات المتضمنة لأسماء المعتقلين، ستخضع للتأكد من صحة الأسماء الواردة فيها، قبل الرد عليها يوم غد الثلاثاء.

 

وقال المسؤول الحوثي إن زمان ومكان التبادل سيتم التوافق عليهما بعد التوقيع على كشوفات الأسماء.

 

ومن المقرر أن تنتهي جولة المشاورات بشأن اتفاق تبادل الأسرى، يوم الخميس المقبل، بعد تسليم الكشوفات إلى اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

 

ووقع وفدي الحكومة وجماعة الحوثي، يوم أمس الأحد، على اتفاق لتبادل 1400 أسير من الطرفين، رعته الأمم المتحدة، في العاصمة الأردنية، عمان.


تعليقات
اقراء ايضاً