دعوات أممية لوقف القتال وترحيب من قبل الشرعية والحوثيين

الخبر بوست -  متابعة خاصة الاربعاء, 25 مارس, 2020 - 10:31 مساءً
دعوات أممية لوقف القتال وترحيب من قبل الشرعية والحوثيين

[ دعوات أممية للسلام وترحيب من قبل الشرعية والحوثيين ]

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الأربعاء، أطراف الصراع في اليمن، إلى وقف فوري للأعمال العدائية، وتركيز الجهود لمواجهة الانتشار المحتمل لفيروس كورونا.

 

وقال غوتيرش في بيان أصدره المتحدث باسمه، استيفان دوغريك إن القتال الدائر حاليًا في محافظتي الجوف ومأرب، يهدد بالتسبب في زيادة حدة المعاناة الإنسانية.

 

وأوضح الأمن العام للأمم المتحدة، أن الحل السياسي هو السبيل الوحيد لحل شامل ومستدام للصراع في اليمن، داعياً الأطراف العمل مع مبعوثه الخاص، مارتن غريفث، من أجل خفض التصعيد، وتحقيق تقدم في الإجراءات الاقتصادية، والإنسانية التي من شأنها التخفيف من معاناة الشعب اليمني.

 

من جهتها رحبت الحكومة اليمنية بدعوة الأمين العام للأمم المتحدة، بوقف إطلاق النار لمواجهة تبعات انتشار فيروس كورونا، وخفض التصعيد العسكري على مستوى اليمن بشكل كامل، وفق وكالة الأنباء الرسمية "سبأ".

 

وأوضحت الحكومة في بيان لها، صدر الأربعاء، أن الوضع في اليمن سياسيا واقتصاديا وصحيًا يستلزم إيقاف كافة أشكال التصعيد والوقوف مع الجهود الإنسانية للحفاظ على حياة المواطنين، ومواجهة كورونا.

 

وأكد البيان أن الحكومة ستتعامل بإيجابية مع جهود الأمم المتحدة، الرامية لإستعادة الدولة، معربة عن استعدادها للانخراط في عمل مشترك وجاد لمواجهة مخاطر كوورنا، ومنعه من الانتشار داخل الأراضي اليمنية.

 

بدورها رحبت جماعة الحوثي، بدعوات الأمين العام للأمم المتحدة، إلى إنها الحرب في اليمن.

 

وقال رئيس المجلس السياسي، لجماعة الحوثي ـ أعلى هيئة سياسية حوثية ـ مهدي المشاط، في في خطاب له، أذيع اليوم الأربعاء، بمناسبة مرور 5 سنوات على بدء الحرب على اليمن، إن جماعته مستعدة للانفتاح على جهود التهدئة.


تعليقات
اقراء ايضاً