تنديد واسع بسجن طلاب يمنيين في روسيا بأوامر من السفير الوحيشي

الخبر بوست -  خاص الثلاثاء, 08 أكتوبر, 2019 - 03:01 صباحاً
تنديد واسع بسجن طلاب يمنيين في روسيا بأوامر من السفير الوحيشي

[ الطالب يوسف مرعي خلف قضبان السجن في روسيا ]

اعتقلت الشرطة الروسية الطالبين اليمنيين، يوسف مرعي وزميله واس سعيد شريف، بطلب من السفير اليمني في روسيا أحمد الوحيشي؛ وذلك على خلفية تبنيهما لمطالب الطلاب اليمنيين المبتعثين، المتمثلة بصرف مستحقاتهم المالية الموقوفة منذ عام.

 

وتداول نشطاء يمنيون، في مواقع التواصل الإجتماعي، صورة للطالب يوسف مرعي، وزميله واس شريف وهما يقبعان خلف القضبان في إحدى السجون الروسية، بطلب من السفير الوحيشي؛ إثر قيامهما بتنظيم وقفة احتجاجية للطلاب اليمنيين في روسيا، للمطالبة بصرف مستحقاتهم المالية.

 

وأثارت هذه الصورة ردود أفعال واسعة، في أوساط الناشطين اليمنيين، الذين عبروا عن ادانتهم الشديدة إزاء هذا التصرف من قبل السفير الذي وصفوه بـ"السجّان"، معلنين عن تضامنهم الكامل مع الطالبين، "مرعي والشريف"، واللذين يواجهان خطر الترحيل من قبل السلطات الروسية.

 

جريمة مكتملة

 

وفي هذا الصدد، طالب الباحث والسياسي اليمني نبيل البكيري، بإيقاف ما وصفه بـ"المهزلة"، بحق الطلاب اليمنيين، في روسيا. مؤكدا أن ما قام به السفير الوحيشي بحق الطلاب "جريمة بكل ما تحمل الكلمة من معني".

 

وحمّل البكيري في منشور له صفحته في "الفيس بوك"، الرئيس هادي ونائبه علي محسن الأحمر، ورئيس الوزراء معين عبد الملك، المسؤولية الكاملة إزاء هذه الجريمة. مخاطبا الشرعية: "اوقفوا هذه المهزلة بحق الطلاب اليمنيين يا أوباش الشرعية".

 

وقال البكيري، "الصديق يوسف مرعي وعدد من زملائه محتجزين الآن في احد أقسام الشرطة بالعاصمة الروسية موسكو؛ بفعل السفير الوحيشي، مسؤول السفارة اليمنية التي حولها لوكر فساد ومافيه".

 

وأضاف: "الطلاب اليمنيون هناك يعيشون ضروفا استثنائية؛ بفعل انقطاع منحهم المالية لفترات طويلة، وعدد منهم مهدد بالفصل والترحيل من موسكو، وهو في السنوات النهائية من الدراسة". مشيرا إلى أن "ما يقوم به السفير الوحيشي بموسكو بحق الطلاب جريمة بكل ما تحمل الكلمة من معنى، والمسؤل الاول عنها الرئيس هادي ونائبه ورئيس الوزراء معين عبد الملك".

 

 

الصديق يوسف مرعي وعدد من زملائه محتجزين الان في احد أقسام الشرطة بالعاصمة الروسية مسكو بفعل السفيه عفوا السفير الوحيشي...

Posted by Nabil Albukiri on Monday, October 7, 2019

 

ايقاف صفقة فساد

 

ورأى الصحفي اليمني، رشاد الشرعبي، أن ما قام السفير الوحيشي من حبس للطالب يوسف مرعي، هو نتيجة قيامه بإفشال صفقة بيع مبنى السفارة اليمنية في موسكو، من قبل السفير الوحيشي.

 

وأوضح الشرعبي في منشور له على صفحته "بالفيس بوك"، أن "السفير الوحيشي انتقم من الطالب يوسف مرعي؛ بسبب افشال الاخير لصفقة بيع مبنى السفارة اليمنية في موسكو".

 

وأشار رشاد الشرعبي إلى أنه "سبق وأن واجهه - أي الطالب مرعي مواجها للوحيشي  - بذلك في اجتماع له مع ممثلين للطلاب، وطرده من الاجتماع". مؤكدا أنه "لا علاقة لما حدث بمستحقات أو وقفات". حسب وصفه.

 

 

السفير الوحيشي انتقم من الطالب يوسف مرعي بسبب افشال الاخير لصفقة بيع مبنى السفارة اليمنية في موسكو وسبق ان واجهه بذلك في اجتماع له مع ممثلين للطلاب وطرده من الاجتماع، يعني لا علاقة لماحدث بمستحقات او وقفات.

Posted by Rashad Ali Al Sharabi on Monday, October 7, 2019

 

الحقوق ليست جريمة

 

ووافق ما طرحه البكيري، الدكتور فيصل علي، الباحث والمقيم في ماليزيا، في أن ما قام سفير اليمن في روسيا من استدعاء للشرطة الروسية، وحبس الطالبين يوسف مرعي، وواس الشريف، هي جريمة. مؤكدا أن المطالبة بالحقوق ليست جريمة.

 

وقال الدكتور فيصل علي في تعليق له على صفحته في "الفيس بوك"، أن "ما فعله سفير اليمن في روسيا بالطلاب معيباً في حق الخارجية، والحكومة اليمنية". مؤكدا أن "الاعتصام للمطالبة بالحقوق ليس جريمة".

 

وأشار فيصل علي إلى أن "اعتقال يوسف مرعي وزميله من قبل الشرطة الروسية جريمة لا يجب السكوت عنها". داعياً إلى "إقالة السفير ومحاسبته، كأقل إجراء يمكن أن يتخذ ضده". متسائلا: "ما الذي فعله الطلاب ليستوجبوا هذه العقوبة يا عالم؟

 

 

ما فعله سفير اليمن في روسيا بالطلاب معيبا في حق الخارجية والحكومة اليمنية،اعتقال يوسف مرعي وزميله من قبل الشرطة الروسية...

Posted by Faisal Ali on Monday, October 7, 2019

 

بين الأكوع والوحيشي

 

وذكّر عضو الهيئة التأسيسة لاتحاد الطلبة اليمنيين، علي البطاح، السفير الوحيشي، بما آل وضع السفير اليمني السابق في روسيا، عبد الله الأكوع، بعد طرده منها من قبل الرئيس هادي، وتغييره بقرار جمهوري.

 

وخاطب علي البطاح، السفير الوحيشي بالقول: "لو دامت للأكوع يا وحيشي ما وصلت لك". مشيرا إلى أن "السفير السابق في موسكو الأكوع غادر مُهانا، حينما جعل من الطالب اليمني بروسيا عدوه الاول".

 

وأضاف عضو الهيئة التأسيسة لاتحاد الطلبة اليمنيين في الخارج علي البطاح مخاطبا الوحيشي: "وستغادر انت كسابقك، تقودك حقارتك الى مزبلة التاريخ". حسب وصفه.

 

ودشن البطاح، هاشتاج على وسائل التواصل الاجتماعي، تحت عنوان "#اقيلوا_السفير_الكارثة". للمطالبة بالسفير الوحيشي الذي وصفه بـ"الكارثة". معلنا عن تضامنه الكامل مع زملائه الطلاب الحرية "يوسف مرعي واوس شريف".

 

ونشر البطاح صورة قال إنها ترجع لأيام السفير الأكوع، الذي قام حينها باستدعاء الشرطة الروسية، لاعتقال الطلاب اليمنيين الذين حضروا الى السفارة لتنفيذ اعتصام مفتوح للمطالبة بصرف مستحقاتهم المالية. وعلق البطاح على الصورة قائلا: "والمشهد يتكرر اليوم"

 

 

لو دامت للاكوع يا وحيشي ما وصلت لك غادر الاكوع السفير السابق في موسكو مهانا حينما جعل من الطالب اليمني بروسيا عدوه الاول...

Posted by Ali Albatah on Monday, October 7, 2019

 

سفارات للخدمة

 

من جهته، قال الناشط اليمني، ياسر الصايلي، إن "كل سفارات العالم تخدم مواطنيها وطلابها المبتعثين الا سفارات الجمهورية اليمنية". مشيرا إلى أن السفير اليمني في روسيا طالب بترحيل الطلاب اليمنيين، بعد إبلاغه الأمن الروسي للقيام بذلك.

 

ونشر الناشط ياسر الصايلي، مقاطع فيديو أثناء حضور الشرطة الروسية، وقيامها باعتقال الطالبين اليمنيين، يوسف مرعي، وواس الشريف. مؤكداً أن السفير طالب بترحيلهما. وقال: "أي والله وترحيل في أسرع وقت". حسب تعبيره.

 

 

كل سفارات العالم تخدم مواطنيها وطلابها المبتعثين الا سفارات الجمهورية اليمنية.. معنا سفير طرطور في روسيا بدل من مساعدة...

Posted by ‎ياسر الصايلي‎ on Monday, October 7, 2019

 

هذا، وكانت ثلاث طالبات يمنيات قد اعتصمن قبل أيام في مقر السفارة اليمنية في موسكو، احتجاجاً على تجاهل السفير الوحيشي لمطالبهن، وتقاعس الحكومة عن دفع مستحقات المنح الخاصة بالطالبات.

 

ويعاني الطلاب اليمنيين المبتعثين للدراسة في روسيا ظروف صعبة نتيجة لانقطاع مستحقاتهم المالية منذ أشهر، كما يواجهون إنذارات بالفصل من الجامعات الملتحقين بها بسبب تأخرهم في دفع الرسوم الدراسية نتيجة لتقاعس الحكومة اليمنية في الإيفاء بمستحقات الطلاب المبتعثين.

 

 


تعليقات
اقراء ايضاً