"تحالف رصد" يوثق 455 حالة تعذيب قام بها الحوثيون في اليمن

الخبر بوست -  متابعة خاصة الإثنين, 16 سبتمبر, 2019 - 11:05 مساءً
"تحالف رصد" يوثق 455 حالة تعذيب قام بها الحوثيون في اليمن

 

أعلن تحالف "رصد" أنه وثق 455 حالة تعذيب ارتكبتها جماعة الحوثي، خلال الفترة من سبتمبر 2014 وحتى ديسمبر 2018 م، مشيرا إلى أن أغلب حالات التعذيب سُجلت في أمانة العاصمة بواقع 295 حالة، يأتي بعدها سجون محافظة صنعاء بواقع 86 حالة تليها محافظة أب بواقع 74 حالة.

 

وأوضح "رصد" في الندوة التي نظمها على هامش انعقاد الدورة الـ 42 لمجلس حقوق الانسان في مدينة جنيف بسويسرا، بالتعاون مع الاتحاد العالمي للجاليات اليمنية، أن 170 حالة توفت بسبب التعذيب بينهم تسعة أطفال وامرأتين و6 مسنين، كان آخرهم علي عبدالله حسن العمار الذي توفي تحت التعذيب في سجون الحوثيين وهو من أبناء محافظة الحديدة.

 

وفي الندوة أكد الناشط الحقوقي، همدان العلي، أن المختطفين في سجون الحوثي يتعرضون للتعذيب الذي ينتهي في كثير من الأحيان بالوفاة أو الإعاقة الدائمة، مشيرا إلى حالة الصحفي أنور ركان الذي توفى جراء التعذيب بعد يومين من إطلاق سراحه من سجن مدينة الصالح شرقي تعز.

 

في السياق، قال رئيس المنتدى الألماني اليمني للحقوقو والحريات (GYFRF)، خالد العفيف، إن جماعة الحوثي تتبع أيدولوجية بالغة البشاعة للتعذيب، بهدف إرهاب المجتمع اليمني الرافض لفكرها العنصري ومنهجها القمعي.

 

من جهتها قالت الناشطة نورا الجروي في ورقتها التي قدمتها في الندوة ، إن جماعة الحوثي ارتكبت 13 ألف حالة انتهاك ضد النساء في المناطق التي تقع تحت سيطرتها خلال الفترة من ديسمبر 2017 وحتى أكتوبر 2018م ،وتفاوتت الانتهاكات بين القتل، والقصف والإصابات، والتشويه، والاحتجاز، والاعتقال والاختطاف والتعذيب، والعنف الجنسي، إلى جانب ضحايا الألغام والحرمان من حق التعليم، والرعاية الصحية والتسبب في نزوح مئات الآلاف من النساء.



وأشارت الى أن تحالف "نساء من أجل السلام" وثق 303 حالات اختطاف وما تلاها من انتهاكات، وكذلك 44 حالة إخفاء قسري ضد النساء في اليمن ارتكبتها المليشيا الحوثية الانقلابية، وأن 288 امرأة مازالت في سجون مليشيا الحوثي ويتعرضن للتعذيب والاعتداء والمعاملة القاسية.



وتحتجز جماعة الحوثي المئات من المعتقلين في سجونها، دون تهم قانونية، ويعيشون في ظروف سيئة، كما يتعرضون لأقسى أنواع صنوف التعذيب، ويعانون من حرمان لأبسط حقوق السجين المكفولة في القانون الدولي.

 


تعليقات
اقراء ايضاً